recent
أخبار ساخنة

حرب عالمية بسبب الذكاء الاصطناعي بين جوجل ومايكروسوفت وشات جي بي تي ChatGPT يحارب نفسه

حرب عالمية بسبب الذكاء الاصطناعي بين جوجل ومايكروسوفت وشات جي بي تي ChatGPT يحارب نفسه


جوجل تستثمر في أنثروبيك Anthropic بقيمة تصل إلى 2 مليار دولار، انثروبيك هي شركة الحرب على اوبن أيه آي وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي أسسها مديرون تنفيذيون سابقون كانوا من اسس OpenAI.، الاستثمار الضخم لجني فوائد الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويتضمن هذا الاتفاق ضخ مبدئي نقدي بقيمة 500 مليون دولار مقدمًا و1.5 مليار دولار أخرى مع مرور الوقت.


الاستثمار في انثروبيك anthropic


انثروبيك تساهم فيها امازون ب اربعة بليون دولار، وها هي جوجل تنضم لاعلان الحرب، كما ان الشركة هي المطورة لكلود 2 Claude 2، والذي يستخدمه العديد من الشركات مثل سلاك Slack ونوتيشن Notion وموقع كيورة Quora.

وقد تأسست هذه الشركة في عام 2021، وحصلت، بالإضافة إلى جوجل، على تمويل من سيلفورس Salesforce وزوم Zoom وقدرت قيمتها في وقت سابق من هذا العام بمبلغ 4.1 مليار دولار.

في أبريل الماضي استثمرت جوجل 300 مليون دولار في الشركة، واستحوذت على حصة قدرها 10%، وفي الشهر نفسه، كانت شركة انثروبيك واحدة من أربع شركات تمت دعوتها لحضور اجتماع في البيت الأبيض، لمناقشة التطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، والشركات الثلاثة الأخرى كانت جوجل الأم ألفابت ومايكروسوفت وأوبن أيه آي.

سرعان ما جمعت شركة انثروبيك حصيلة تقدر بقيمة 450 مليون دولار في مايو الماضي، وتعتبر هذه أكبر عملية تمويل لشركة ذكاء اصطناعي منذ استثمار مايكروسوفت في اوب ايه أي (أو شات جي بي تي ChatGPT) في يناير من عام 2023.

تأسست انثروبيك على يد داريو أمودي، نائب الرئيس السابق للأبحاث في OpenAI، وشقيقته دانييلا أمودي، التي كانت نائبة الرئيس للسلامة والسياسة، وإنضم لهم العديد من مختبرات أبحاث OpenAI ليصبحوا ضمن الفريق المؤسس لأنثروبيك.

صرح أمودي في يوليو أن الشركة استثمرت شهرين على الأقل في تطوير أحدث روبوت دردشة خاص بها، مع فريق من 30 إلى 35 شخصا يعملون مباشرة على نموذج الذكاء الاصطناعي وبإجمالي 150 شخصًا يدعمونه. وقال أن السوق ينمو بسرعة كبيرة ويوجد مجال كبير للنجاح.

الفرق بين كلود 2 وشات جي بي تي


الفرق بين شات جي بي تي وكلود 2 هي أن Cloud 2 يمكن أن يدخل له المستخدم كمية كبيرة من المعلومات Data ويطلب تلخيصها فيتم التلخيص ل 75 ألف كلمة بما يعادل كتاب كامل أما شات جي بي تي فلا يستطيع تلخيص سوى 3000 كلمة فقط.

وجدت الأبحاث التي أجرتها منصة مراقبة التعلم الآلي ارثر Arthur AI، أن كلود Claude 2 يعتبر برنامج دردشة الآلي أكثر موثوقية من حيث الوعي الذاتي self-awareness، وهذا يعني قدرة ودقة أكثر ومعرفة لما يفعله وما لا يعرفه، وبهذا فيجيب فقط على الأسئلة التي تدعمها بيانات التدريب الخاصة به. وقد قامت آرثر أيه آي باختبار العديد من روبوتات الدردشة من ميتا Meta وكذلك كوهير Cohere وكذلك أوبن إيه آي OpenAI.

المصدر
سي إن بي سي



google-playkhamsatmostaqltradent