recent
أخبار ساخنة

ميتا تدخل المنافسة بالذكاء الاصطناعي لاما مع كل من جيميني وشات جي بي تي

 

ميتا تدخل المنافسة بالذكاء الاصطناعي لاما مع كل من جيميني وشات جي بي تي


شركة ميتا تقدم نماذج الذكاء الاصطناعي لاما Llama  الجديدة والتي يمكن أن تصارع بقوة في الفترة القادم وهي تُحدث الآن ضجة في الدوائر المعرفية التكنولوجية. لاما عبارة عن مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي تابع لشركة ميتا الشركة الأم لفيسبوك، وهي مفتوح المصدر وتنافس كل من شركة اوبن ايه آي OpenAI وجوجل جيميني Gimini.

هذه النماذج تحتوي على مجموعات بيانات مختلفة، حيث تضم نموذج لاما 3 بحجم ثمانية مليارات معلمة، ونموذج لاما 3 آخر بحجم 70 مليار معلمة. والمعلمات كلما زادت تزداد معها قوة النماذج، ولكن ذلك ربما لا يدل على قوة الذكاء الاصطناعي لأنه قد لا يحتاج في بعض الحالات لهذا العدد الكبير.

يتم تدريب تلك النماذج بشكل جيد على 24000 مجموعة من وحدات معالجة الرسومات، وعبر معايير دقيقة وضعتها شركة ميتا لها، وتتفوق على بعض نماذج المنافسين أحيانا والموجودة بالفعل في السوق. ومن مميزات لاما هو أنها مفتوح المصدر، بمعنى أنه مسموح بتطويره لأي إصدار ولأي شخص ويمكن زيادة قدرته أو تكبيرها، وهو لا يزال يتحسن مع مرور الوقت و التحسين والحسابات.

تتبع ميتا فتح المصدر في تطوير هذا الذكاء الاصطناعي، وهذا ربما سوف يجعلها أفضل من منافسيها مغلقة المصدر من شركة اوبن آيه آي OpenAI، وجوجل جيميني، رغم قوة اسمي وتاريخ الشركتين، فربما تصبح الأفضل، بسبب عدم إمكانية الوصول لكود المصدر الخاص بشركتين الأخريين.

هناك نقاش في عالم الذكاء الاصطناعي حول موضوع المصدر المفتوح للذكاء الاصطناعي، فهل سيكون هو أفضل أم لا، سواء من ناحية السرعة للتطوير أو السلامة وكثير من العوامل الآخرى. ويشعر بعض خبراء التكنولوجيا المتشائمين في مجال الحوسبة، بالقلق من الذكاء الاصطناعي وتطوره بسرعة كبيرة ويغتقدون أنها قد تشكل خطورة على العديد من الأشياء.

في الوقت الحالي، تعمل ميتا على إبقاء الصراع الدائر بين شركات الذكاء الاصطناعي مشتعل، وتتحدى أقرانها ومنافسيها وتحاول التفوق عليهم.

google-playkhamsatmostaqltradent